الاثنين، 17 ديسمبر 2012

النشيد الوطني

الثامن
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
1
النشيد الوطني      
أيلول الأسبوع الأول



اللهمّ لك أسلمنا ، وبك آمنا ، وعليك توكلنا ، نعوذ بعزَّتك أن نزِل أو نَضِل ،  ونتوكل عليك في كل حين ، أنت وكيلنا في الدنيا والآخرة ..
المعلمون الكرام ،  إخوتي الطلبة الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. 
يسرنا نحن طلاب الصف التاسع الأساسي ، أن نقدم لحضراتكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ...................  من شهر أيلول الميلادي ، الموافق لليوم ....................  من شهر .................... الهجري ، وخير ما نستهل به  برنامج هذا الصباح آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب : "............................. . " .

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا ۞ لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا ۞ وَيَنصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا ۞ هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ۞ لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنتَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَكَانَ ذَلِكَ عِندَ اللَّهِ فَوْزًا عَظِيمًا {سورة الفتح : 6 }

نشكر الطالب : "........................ " على هذه التلاوة المباركة، ونسأل الله تعالى أن تكون فاتحة هذا العام الدراسي فاتحة خير وبركة ونجاح لجميع طلاب مدرستنا البواسل وخاصة طلاب الصف الأول والتوجيهي ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب: "............................ " 

الحديث الشريف :
 قال رسـول اللـه ـ صلَّى اللهُ عَليْهِ وسلّمَ ـ :
"  لا يُردُّ دعاء أوله بسم الله الرحمن الرحيم، وإن أمتي يأتون يوم القيامة يقولون:  بسم الله الرحمن الرحيم، فتثقُل حسناتُهم في الميزان، فتقول الأمم: ما أثقل موازين أمة محمد ! فتقول الأنبياء عليهم الصلاة والسلام: ابتداء كلامهم ثلاثة أسماء من أسماء الله تعالى، لو وضعت في كفه الميزان ، ووضعت سيئات الخلق في كفه لرجحت كفةُ الأسماء"

نشكر الطالب : " ......................." على هذا الحديث الشريف الذي يرشدنا على أهمية أن نبدأ كل شيء مهم في حياتنا بالتسمية ، لأن الرسول عليه السلام علمنا أن كل شيء لا يبدأ باسم الله فهو ناقص وتنزع منه البركة ، ونقدم لكم هذه المعلومات عن النشيد الوطني الفلسطيني الذي نبدأ به كل صباح يومنا الدراسي مع الطالب : "...........................

النشيد الوطني الفلسطيني
النشيد الوطني عند الأمم هو نشيد خاص بالدولة، ويتم عزفه في المناسبات الوطنية وفي المدارس ، وقبل بداية لعب فريق المنتخب الوطني، وهو عادة ما يكون نشيد حماسي يعززُ من حب الوطن في القلب ، ويثير الهمة  نحو العمل والفداء،  وكان النشيد الأول للشعب الفلسطيني هو نشيد موطني ، وهو من تأليف الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان عام 1936 وتلحين الموسيقار اللبناني محمد فليفل. ويستخدم نشيد موطني اليوم كنشيد وطني لدولة العراق منذ العام 2004. وأما النشيد الوطني الفلسطيني الحالي " فدائي " فهو من أناشيد الثورة الفلسطينية واستخدم رسميا منذ عام 1972 ، وهو من تأليف الشاعر الفلسطيني سعيد المزيّن الذي كان يلقب " فتى الثورة " ولحنّه الموسيقار المصري علي إسماعيل .
والنشيد الوطني هو أحد رموز الشعب الفلسطيني، لذا يجب حين نسمعه أن نظهر كل علامات الاحترام والتقدير ومن تلك العلامات :
أولا : أن يقف الطالب معتدل القامة رافع الهامة بوقار واحترام .
ثانيا : أن يمتنع عن الكلام ويردد النشيد الوطني بصوت عال .
ثالثا : أن ينظر أمامه إلى العلم الفلسطيني المرفوع على السارية .
رابعا : أن يستذكر الطالب قائمة الشهداء الأبطال لذي سقطوا دفاعا عن الحق والوطن وهو يستمع لكلمات النشيد .

نشكر الطالب :"  ......................... ... " على هذا الموضوع الرائع، ونقدم لكم موضوعا عن سلوك غير صحيح يقوم به بعض طلاب المدرسة لكي نبتعد عنه في هذا العام ، مع الطالب : ".......................... "

" خرطوش الخربوش "
خرطوش الخربوش طالب في كل صف موجود، ومن طلاب مدرستنا معدود، له هواية في رأسه معششة هي حب الخرطشة والخربشة ، يخربش في كل مكان ويخرطش في كل زمان، فحيثما وجدت خرطشة وخربشة فاعلم أنه من صنع خرطوش الخربوش .
يأتي إلى المدرسة وقد رسم على يديه صورا عجيبة، أو كتب على حقيبته عبارات غريبة، وقد يخربش على ثيابه ووجهه وحذائه، لا يحب أن يرى شيئا نظيفا إلا ويخربش عليه عبارات سخيفة .
في بادية العام الدراسي عندما يستلم كتابا جديدا يكون ذلك عنده عيدا سعيدا، فيبدأ برسوم الرسوم على غلافه، والخربشة على صفحاته، فلا يستطيع أن يقرأ درسا أو يفهم مسألة ، صفحة يوقع عليها اسمه، وصفحة يكتب عليها شعارات سخيفة، فيصير الكتاب وكأنه حجاب لا تعرف أوله من آخره .
أما دفاتر خربوش الخرطوش المسكين ، فهي مثل خرائط المجانين، مليئة بالخراطيش والخرابش، وكأن صاحبها مع الدجاج يعيش ، على دفتر الحساب يرسم القطط والكلاب، وعلى دفتر الدين يرسم الضفادع والحراذين ، وعلى دفتر العلوم يرسم الغراب والبوم ، أما على دفتر التاريخ فيهوى رسم المدافع والصواريخ .
ويا ليت هوايته تقف عند ما يخصه ، فهو حر يرسم ما يريد، ولكنه في الصف يظل طوال العام مشغولا بالخربشة والخرطشة ، يخرطش على المقاعد والكراسي، ويحفر اسمه على خشبها بالفرجار، ويخرطش عليها بأقلام الفلوماستار، وكأن الأثاث المدرسي ملك أبيه .
وعندما يخرج خرطوش الخربوش من الصف يواصل هوايته المؤذية ، فيخرطش على أبواب الصفوف ، وعلى حيطان الممرات ، وعلى حجارة البرندات ، وحتى على أبواب الحمامات ، ولا تسلم منه الأسوار ولا جذوع الأشجار، يخرطش ويخربش في كل زمان وعلى كل مكان ، لا تسلم منه حتى الحيطان .
وصدق المثل حين قال : الحيطان دفاتر المجانين . 

وفي الختام يشكر لكم طلاب الصف الثامن حسن استماعكم ، ويتمنون لكم يوما دراسيا حافلا بالسعادة والفائدة ، وخاليا من الخرطشة والخربشة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


هناك تعليقان (2):

فاطمة ابو عرة يقول...

قصة خرطوش الخربوش حلوة وانا كتير استفدت منها يسلموا وكمان الموضوع عن السلام الوطني حلو عنجد روعة يسلموااااااا

غير معرف يقول...

طويل مقدمة النشيد بس الاذاعة حلوة كتير