الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

النحلة والذبابة

6
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ المناسب
التاسـع
النحلة والذبابة
تشرين ثان الأسبوع 3

أسأل الله أن يصبحكم صباح الآمنين . وأن يجعل يومكم هذا يوما مباركا: أوله صلاح ، وأوسطه فلاح ، وآخره نجاح ، وأن ينفعنا بعلمنا وينفع بنا أوطاننا وأهالينا ، ويجعلنا من الفائزين في الدنيا والآخرة .. 
المعلمون الكرام ،  إخوتي الطلبة الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. 
يسرنا نحن طلاب الصف التاسع الأساسي ، أن نقدم لحضراتكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ...................  من شهر أيلول الميلادي ، الموافق لليوم ....................  من شهر .................... الهجري ، وخير ما نستهل به  برنامج هذا الصباح آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب : "............................. . " .


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ۞ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ ۞ الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ {البقرة/27}

سبحان الله، هل تستحق البعوضة الحقيرة أن تذكر في كتاب الله تعالى العظيم، هذا ما سنعرفه في إذاعة هذا الصباح، نشكر الطالب: " ..................... " على هذه التلاوة التي أثارت لدينا هذا السؤال، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب: " ....................."

قال رَسُولَ اللَّهِ  ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ـ :
إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة ، لا يزن عند الله جناح بعوضة . وقال : اقرؤوا إن شئتم : { فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا }
وقال: لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء

نشكر الطالب : " .................. "  على هذه الأحاديث ، ونقدم لكم موضوعا عن عجائب خلق البعوضة مع وفيه يجيب الطالب : ".................................. " عن سرّ  ذكر البعوض في القرآن الكريم وتحدي الناس فيه .


عجائب خلق البعوضة .... !!
§       هل تعلم عزيزي الطالب أن لحشرة البعوضة الصغيرة مئة عين في رأسها .
§       وهل تعلم أن له في فمها 48 سنا .
§       وهل تعلم أن لها ثلاثة قلوب لا قلب واحد .
§       وهل تعلم أن لها في خرطومها ست سكاكين لكل سكين وظيفة خاصة .
§       وهل تعلم أن لها ثلاثة أجنحة على كل جانب . آ
§  وهل تعلم أن للبعوضة جهاز حراري معقد يعمل بالأشعة تحت الحمراء تستطيع بواسطته أن ترى في الظلام وتقع على فريستها .
§  وهل تعلم أنها مزودة بجهاز تخدير موضعي يساعدها على غرز إبرتها في جلد الإنسان دون أن يشعر إلا عندما تمتص ما تشاء من الدم .
§       وهل تعلم أن للبعوضة جهاز لتحليل الدم تختار بواسطته ما يناسبها من فصيلة الدم .
§  وهل تعلم ان البعوضة مزودة بجهاز لتمييع الدم لكي يسري في خرطومها دون أن يتجلط .
§       وهل تعلم أنها مزودة بجهاز شم حساس يستطيع شم رائحة الإنسان عن بعد 6 كم .
§  وهل تعلم أخيرا أن العلم الحديث وبواسطة الميكروسكوبات القوية استطاع أن يكشف أن حشرة صغيرة تعيش على ظهر البعوضة مصداقا لقوله تعالى : " إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا "


سبحان الله العظيم رب العرش الكريم ، نشكر الطالب : " ......................... " على هذا الموضوع الرائع، ونقدم لكم الآن موضوعا بعنوان " عين النحلة وعين الذبابة " مع الطالب : " ....................... "


عين النحلة وعين الذبابة
قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : " ليكن أحدكم كالنحلة تقع على خير ما في الناس ، ولا يكن احد كالذبابة تقع على شرِّ ما في النّاس " .
عزيزي الطالب: هل سألت نفسك يوما من أي جنس أنت ؟ هل أنت من جنس النحل الذي يبحث عن أفضل ما في الناس ويتحدث عنه وينشره ويستفيد منه ؟ أم أنت من جنس الذباب الذي يبحث عن أسوأ ما في الناس فيتحدث عنه وينشره ويقلده ؟
هل أنت ممن يبحث عن أكثر الطلاب اجتهادا وأحسنهم أخلاقا وأنظفهم أسلوبا، فينفعهم وينفعونه ؟ أم أنت ممن يبحث عن أكسل الطلاب وأسوأهم أخلاقا فيتعلق بهم مثل الذبابة يضرهم ويضرونه ؟
هل أنت عزيزي الطالب مثل النحلة تأكل طيبا وتعطي عسلا ؟ أم أنت مثل الذبابة تأكل خبيثا وتنشر الأمراض بين الناس ؟
وهل أنت عزيزي الطالب مجتهدا تسعى في طلب العلم والمعالي ، فتبذل الجهد وتتعب لكي تصنع عسلا لمستقبلك ومستقبل أهلك وبلدك ؟ أم أنت مثل الذبابة تعيش عالة على غيرك، وتنتقل من قمامة إلى قمامة ، ولا تفيد الناس في شيء ؟
بالله عليك يا زميل دراستي وداري في الصف قل لي : أتحب أن تعيش حياة الذبابة أم حياة النحلة ؟ وباختصار هل تريد أن تكون من خير الناس أم من شرّ الناس ؟
عزيزي الطالب : لا تنس وصية ابن الفاروق عمر " ليكن أحدكم كالنحلة تقع على خير ما في الناس ، ولا يكن احد كالذبابة تقع على شرِّ ما في النّاس " .


زملائي الأعزاء ، نشكر لكم حسن استماعكم ونتمنى أن تكون مدرستنا مثل خلية النحل في الجدّ والاجتهاد ، لكي نسعد بعسل المستقبل ، ويتمنى لكم طلاب الصف التاسع يوما جميلا ، والسلام عليكم ، ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات: