الاثنين، 17 ديسمبر 2012

الشــجرة

5
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
الرابــع
الشــجرة  
تشرين 2/ الأسبوع 2

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ، اللهم إنا أصبحنا منك في نعمة وعلفية وستر ، فأتمم نعمتك علينا وسترك في الدنيا والآخرة ..
معلمي الأفاضل، زملائي الطلاب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسعدنا نحن طلاب الصف الرابع الأساسي أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم .............. ............ من شهر أيلول، وخير ما نبدأ به إذاعتنا القرآن الكريم، مع الطالب: ." ........................."

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{ وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا {12} وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا {13} وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجًا {14} لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا {15} وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا {16} إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا { 17} يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا {النبأ/18}


نسأل الله أن يجعلنا ممن يدخلون الجنة أفواجا، ونشكر الطالب : " ..........." على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم ألحديث الشريف مع الطالب : " ..............

الحديث الشريف :
‏قال رسول الله ـ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :" ‏ ‏مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا فَيَأْكُلُ مِنْهُ إِنْسَانٌ أَوْ طَيْرٌ أَوْ بَهِيمَةٌ إِلَّا كَانَتْ لَهُ صَدَقَةٌ "

نشكر الطالب : " .............. " على هذا الحديث الذي يعلمنا فضل زراعة الأشجار، ونقدم لكم موضوعا بعنوان " غرسوا فأكلنا " مع الطالب: " ....................." .

غرســوا فأكلنـا
يحكى أن كسرى ملك فارس مرَّ على شيخ كبير ، وهو يغرس زيتوناً، وقف الملك متعجباً، فلزيتون شجر لا يثمر قبل سنوات طويلة ، والشيخ في آخر عمره لن يعيش حتى يأكل من ثمره . فقال الملك : أيها الشيخ، قل لي لماذا اخترت أن تزرع شجر الزيتون وأنت تعلم أنك لن تعيش حتى تأكل من ثمر غرسك ؟

فقال الشيخ:أيها الملك، قد غرس من قبلنا فأكلنا، فنغرس نحن ليأكل من بعدنا.  فأعجب كسرى بقول الشيخ، وأمر بإعطائه مبلغا من المال، نظر الشيخ إلى الجائزة وقال :  ـ أيها الملك، لقد أثمر غرس زيتوني أسرع من كل الأشجار، وها هو الثمر في يدي .  فأعجب كسرى بذكاء الشيخ ، وأمر للشيخ بمبلغ آخر ، فأعطى الشيخ جائزة أخرى.
فقال الشيخ: أيها الملك، كل شجره تثمر في العام مرة وشجري أثمر في ساعة مرتين .
فأمر كسرى بمبلغ ثالث للشيخ ثم مضى، وقال لأصاحبه: انصرفوا فلئن وقفنا لم يكفِ الشيخ ما في خزائننا.  


نشكر الطالب : .............. على هذه القصة القيمة، وندعو طلاب مدرستنا للاهتمام بعيد الشجرة، ويقد لكم طلاب الصف الثالث هذا النشيد عن الشجرة .

      

تحيا الشجرة... أم الثمرة
بيتٌ حُلْــوٌ للعصفـورِ
يفرحُ بالظلِّ
وبالنــورِ
وجمالٌ يزهو في الدورِ
** 
لا
تخشَيْ يا ريحُ .. اشتدي
تصمدُ في الثلج وفي البردِ
ترفعٌ
أغصاناً كالأيدي
لسماءٍ تصدُقُ بالوعدِ
***
ترسلُ
غيماتٍ فضيَّهْ
للشجر العطشانِ هديَّهْ
فيغني : شكراً
يا مطرُ
يا أطفالُ انتظروا انتظروا
فقريباً سيطيب
الثمرُ***
دمتِ لنا خيراً يا
شجرهْ
نحنُ لك الأبناء البررة
نغرسُ ... نسقي
.. أُمَّ الثمرة
تحيا الشجرة ......تحيا
الشجرة
نشكر لكم حسن الاستماع ، ونتمنى لكم حسن الانتفاع ، ويتمنى لكم طلاب الصف الرابع يوما سعيدا . 


ليست هناك تعليقات: