الاثنين، 17 ديسمبر 2012

الابتسامة

4
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
الخامـس
الابتسامة
تشرين 1 الأسبوع 3

اللهم بك أصبحنا، وبك نحيا ، وبك نموت ، واليك النشور، اللهم ما أصبح بنا من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر ، رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا، وبسيدنا محمد  ـ صَلَّى اللَّهٌ عَلِيْهِ وَسَلَّمَ ـ نبيا ورسولا .
السيد مدير مدرستنا المحترم ، السادة المعلمين المحترمين ، زملائي الطـلاب الأعزاء  :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرنا نحن طلاب الصف الخامس الأساسي أن نقدم لكم إذاعة يوم .............الموافق  ............ من شهر أيلول الميلادي، وخير ما نبدأ به إذاعتنا آيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب: .".....................".

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ { 1} وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ {2} عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ { 3} تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً { 4} تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ { 5} لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ { 6} لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِن جُوعٍ {7}وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ { 8} لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ { 9} فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ {10} لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً { 11} فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ { 12} فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ { 13} وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ { 14} وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ { 15} وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ {الغاشية/16}

نسأل الله تعالى أن نكون من أصحاب الجنة، ونشكر الطالب: " ................. " على هذه التلاوة ، ومع الحديث الشريف نحلق مع الطالب : "...................... "
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : تبسمك في وجه أخيكَ لكَ صدقة .
وقال أيضا : إنَّ الله يبغض المُعْبِس في وجوه إخوانه " .
وفي حديث آخر: إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم، ولكن يسعُهم منكم بَسْطُ الوجه وحُسْن الخلق " .

ابتسم أخي دائما ، فالدنيا آلة تصوير ، ونشكر الطالب : " ................ " على هذه الأحاديث الرائعة، ونقدم لكم كلمات جميلة عن الابتسامة اختارها لنا الطالب: " "......................."

قالوا عن الابتسامة
·       أنثر الابتسامات يمينا وشمالا على طول الطريق، فقد لا تعود للسير فيه ثانية .
·       لتكن الابتسامة في قلوبنا كي نزرع الفرح في قلوب الآخرين .
·       الابتسامة الرقيقة زورق حالم يسعى نحو شاطئ الأمان.
·       جميل أن تبدأ الصداقة بابتسامة، وأجمل منها أن تنتهي بابتسامة .
·       الابتسامة أقلُّ كُلْفةً من الكهرباء ، ولكنها أكثر إشراقا .
·       وأخيرا قالوا: اضحك تضحك لك الدنيا، وابك تبكي وحدك .
نشكر الطالب : " .................... " على هذه الباقة من الأقوال الجميلة ، ونقدم لكم موضوعا أكثر الأشياء التي تجلب الابتسام عند الأطفال وهي أفلام الكرتون أو الصور المتحركة مع الطالب : " ........................ " .

الصراع بين نشرة الأخبار والقط والفار
يتشابه الصغار في حبهم لأفلام القط والفار ، ويتشابه الكبار في حبهم لسماع الأخبار،  وفي كل البيوت ، يقوم صراع على الريموت ، صراع بين الصغار والكبار، أو بين نشرات الأخبار وقصص القط والفار، نحن الأطفال قلوبنا بريئة،  ولكن أفكارنا جريئة، لذلك نتمتع ونحن نرى الفأر الصغير ينتصر على القط الكبير، ونفرح عندما نرى القط القوي المخيف، يرتجف من الفأر الصغير الضعيف ،  ونصفق مسرورين عندما يتغلب الفأر الصغير الذكي على القط الكبير الغبي ، لذلك نجلس أمام التلفاز بلا صوت ولا حركة ننتظر نتيجة المعركة .
أما أنتم أيها الكبار فتحبون سماع الأخبار، وفي الأخبار ينتصر الكبير على الصغير، والغني على الفقير، وتحبون ذلك لأنكم كبار، وقلتم لنا يجب على الضعيف أن يخضع للقوي ، والفقير للغني ، والشعوب المغلوبة على أمرها للحكومات الحاكمة بأمرها، فما لنا إلا الخضوع وإلا متنا من الجوع ، وقلتم لنا من الغباء أن يقاوم الطفل الدبابة، فلن تغلب الفيلَ الذبابة،  وقلتم لنا أنتم صغار لا تقفوا في وجه التيار، نصدق ما تقولون لأنكم كبار ولا تكذبون، ونستجيب لنصحائكم فأنتم لنا ناصحون، ولكننا ما زلنا نحب أفلام الكرتون لأنها تقول لنا عكس ما تقولون ،  وتعلمنا أن الفأر الصغير ينتصر دائما على القط الكبير لأنه الذكي الذي يدافع عن حقه في العيش حرّا كريما .
ولكم منا أيها الكبار تحية إعزاز وإكبار، ولكن أيها الكرام الأفاضل ، لا تحرمونا من الفرح لانتصار الحق على الباطل . 

نشكر الطالب : " ..............." على هذا الموضوع الرائع ، ونقدم لكم معلومات عن أفلام الكرتون مع الطالب : " ....................... "


ماذا تعرف عن أفلام الكرتون أو الصور المتحركة :
·  هل تعلم عزيزي الطالب أن أفلام الصور المتحركة تقوم على مبدأ خداع البصر، وتعتمد على حقيقة أن  الصورة تبقى على شبكية العين فترة تقدر بواحد على عشرين جزء من الثانية .
·  وهل تعلم أن أول فلم صور متحركة أنتج عام 1908 في فرنسا وكان صامتا وباللون الأسود والأبيض أنتجه المخرج ( إيميل كول ).
·  وهل تعلم أن أول شخصية كرتونية هي الديناصور ( جيرتي ) وهو فلم قصير ، ظهر في عام 1914 ، مدته 12 دقيقة .
·  هل تعلم أن المخرج (والت ديزني) هو الذي اخترع شخصية ميكي ماوس الشهيرة، وحاز خلال حياته على 26 جائزة أوسكار .
·       وهل تعلم أن شخصية توم وجيري هي من اختراع ( جوزيف باربيرا)  و (وليم حنا ).
·       وهل تعلم أن فلم كرتون مدته 5 دقائق يحتاج إلى أكثر من 4500 رسمة على الأقل .
·       هل تعلم أن أفلام الكرتون هي أحد أسباب انتشار العنف بين الأطفال .
·  وهل تعلم أن مخرج سعودي أنتج فلم كرتون اسمه " حلم الزيتون " يلخص القضية الفلسطينية، وهذا الفلم مدته 90 دقيقة وبلغت تكاليفه مليوني دولار .

نشكر الطالب : " ................. " على هذه الطرائف الجميلة، واقبلوا فائق الاحترام من إخوتكم طلاب الصف الخامس الأساسي ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 





ليست هناك تعليقات: