الاثنين، 17 ديسمبر 2012

إذاعة منوّعـــة

8
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
السادس
إذاعة منوّعـــة
كانون 1

اللهمّ لك أسلمنا ، وبك آمنا ، وعليك توكلنا ، نعوذ بعزَّتك أن نزِل أو نَضِل ،  ونتوكل عليك في كل حين ، أنت وكيلنا في الدنيا والآخرة ..
أساتذتي الكرام ، إخوتي الطلبة :
السلام عليكم وأسعد الله صباحكم بكل خير ..
يسرنا نحن طلاب الصف السادس الأساسي ، أن نقدم لحضراتكم الإذاعة المدرسية ليوم ........ الموافق  ...................  من شهر أيلول الميلادي ، وخير ما نزكي به أسماعنا في هذا الصباح آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب : "................... "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ ۞ وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ ۞ وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ ۞ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ ۞ فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ۞ وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ ۞ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُكَذِّبُونَ ۞ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ ۞ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ۞ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ {الإنشقاق/25}


نشكر الطالب :" ...................... " الذي ذكرنا بآيات الله تعالى في هذا الكون الواسع، ونقدم لكم الحديث الشريف الذي اختاره لنا الطالب: "......................."

قال رسول الله ـ صلَّى اللهُ عَليْهِ وسلّمَ ـ :
" لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث ، فإن مرت به ثلاث فلْيَلْقَهُ فليسلمْ عليه ، فإن ردّ عليه السلام فقد اشتركا في الأجر، وإن لم يرد عليه فقد باء بالإثم، وخرج المسلم من الهَجْر " . 

نشكر الطالب : "........................ " الذي ذكرنا بأن المسلم لا يقاطع أخاه أكثر من ثلاثة أيام ، ويجب عليه أن يسلم عليه إذ ا لقيه وخيرهم الذي يبدأ بالسلام . ونقدم لكم الآن موضوعا بعنوان هل تعلم عن وطننا الغالي فلسطين، يقدمه لنا الطالب : "..............................."

معلومات غريبة عن فلسطين :
·  هل تعلم أن أول اتحاد رياضي في آسيا هو اتحاد كرة القدم الفلسطيني وأسس بتاريخ 2 حزيران 1928م.
·  هل تعلم أن فلسطين هي أول دولة عربية لعبت مباراة كرة قدم ضد انكلترا عام 1929 وخسرت 2-1 في القدس
·       وهل تعلم أن أرض فلسطين كانت الأكثر تعرضا للغزوات في تاريخ البشرية.
·  وهل تعلم أن الفينيقيين هم نفسهم الكنعانيون إلا أن الإسرائيليين أطلقوا عليهم ذلك الاسم لإثارة النزاع فيما بينهم .
·  هل تعلم أن أول مجلس تشريعي وُجد في العالم كان في فلسطين حيث كان المجلس يضم ممثلا عن كل قبيلة.
·  هل تعلم أن فلسطين تحتوي على أربعة مناخات ، من صعب وجودها في مساحة صغيرة كمساحة فلسطين، والمناخات هي: الساحلي و الصحراوي و الجبلي و الأغوار.
·  هل تعلم أن الجبل الأبيض هو جبل في نابلس، يقول علماء طبقات الأرض  انه يزحف مليمترا واحدا يوميا مما دفع البلدية إلى إقامة حاجز إسمنتي لوقفه عن التحرك إلا أن ذلك لم يوقفه فحطمه وواصل تحركه
·       هل تعلم أن أول سور وجد في العالم هو سور مدينة أريحا .
·       وأخيرا هل تعلم عزيزي الطالب أن من يعرف هذه المعلومات ولا يفتخر أنه فلسطيني فمن الأفضل له أن يتعلم ليعرف قيمة وطنه. 


نشكر الطالب : " ................. " على هذه المعلومات القيمة ، ونقدم لكم الآن موضوعا بعنوان " الابــن والأب "  مع الطالب :" .........................  "

كان الأب الحنون يجلس مع ابنه ويلاعبه ويحكي له قصصا جميلة، وجاءت أيام صار الأب فيها كثير الأشغال، لا وقت عنده للجلوس مع ابنه، صار يأتي إلى البيت يأكل مسرعا ويخرج،`ذات يوم قال الطفل لأبيه :
الطفل: لماذا يا أبي لم تعد تلعب معي وتقول لي قصة , فقد اشتقت لقصصك واللعب معك، فما رأيك أن تلعب معي اليوم قليلاً وتقول لي قصة ؟
قال الأب : يا ولدي أنا لم يعد عندي وقت للّعب والقصص،   فعندي من الأعمال الشيء الكثير و وقتي ثمين، ثمين جدا.
قال الطفل : أعطني فقط ساعة من وقتك ، فأنا مشتاق لك يا أبي .
الأب : يا ولدي الحبيب أنا أعمل وأكدح من أجلكم , والساعة التي تريدني أن أقضيها معك أستطيع أن أكسب فيها ما لا يقل عن 100 دينار , فليس لدي وقت لأضيعه معك , هيا اذهب والعب مع أمك.
وتمضي الأيام ويزداد انشغال الأب، وفي إحدى الأيام يرى الطفل باب المكتب مفتوح فيدخل على أبيه ، ويقول له : أعطني يا أبي خمسة دنانير .
فقال الأب غاضبا: لماذا ؟ فأنا أعطيك كل يوم دينارا كاملا مصروفا لك، والآن تريد خمسة دنانير ،  هيا أغرب عن وجهي , لن أعطيك الآن شيئاً
وخرج الابن وهو حزين، وجلس الأب يفكر في ما فعله مع أبنه، وقرر أن يذهب إلى غرفته لكي يراضيه، وأعطاه الخمسة دنانير .  
فرح الطفل بهذه الدنانير فرحاً عظيماً، و توجه إلى سريره ورفع وسادته, وجمع النقود التي تحتها , وبدأ يرتبها  !عندها تساءل الأب في دهشة، قائلاً: كيف تسألني وعندك كل هذه النقود ؟
قال الطفل : كنت أجمع مصروفي اليومي حتى جمعت 95 دينارا، والآن مع هذه الخمسة دنانير صار عندي مئة دينار ، أرجوك خذها يا أبي وأعطني ساعة من وقتك فأنا مشتاق للجلوس معك . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ليست هناك تعليقات: