الاثنين، 17 ديسمبر 2012

فضل العلـم

1
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
الرابــع
فضل العلـم    
أيلول الأسبوع الأول

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ، اللهم إنا أصبحنا منك في نعمة وعلفية وستر ، فأتمم نعمتك علينا وسترك في الدنيا والآخرة ..
معلمي الأفاضل، زملائي الطلاب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسعدنا نحن طلاب الصف الرابع الأساسي أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم .............. ............ من شهر أيلول، وخير ما نبدأ به إذاعتنا القرآن الكريم، مع الطالب: ." ........................."

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ۞ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ۞ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ۞الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ۞ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ۞ كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى ۞ أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى % إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ]


نشكر الطالب : " ............." على هذه التلاوة المباركة، ونحمد الله تعالى الذي كرّم لعلم والمتعلمين ، ونقدم لكم حديثا شريفا من السنة المطهرة مع  الطالب : " ..................... " .

الحديث الشريف :
قال رسول الله ـ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : " إن العالم إذا أراد بعلمه وجه الله هابه كلّ شيء، وإذا أراد أن يكنز الكنوز هاب من كلِّ شيء " .
وقال : " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع:عن علمه ما عمل فيه، وعن عمره فيما أفناه،وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه،وعن جسده فيما أبلاه ".

نشكر الطالب : " ............................" على هذا الحديث الشريف، ونقدم لكم موضوعا عن العلم مع الطالب: "  .............................  " بعنوان العلم والمال .

العلـم والمــال :
قيل لعلي بن أبي طالب ( رضي الله عنه ) :
أيهما أفضل العلم أم لمال ؟
فقال : العلم خير من المال ؛ لأن المال تحرسه والعلم يحرسك ، والمال تفنيه النفقة والعلم يزكو على الإنفاق ، والعلم حاكم والمال محكوم عليه ، مات خزَان المال وهم أحياء ، والعلماء باقون وهم أموات ما بقي الدهر  .
وقيل للخليل بن أحمد :  أيهما أفضل العلم أم المال؟
فقال : العلم  .فقالوا له : فما بالُ العلماء يزدحمون على أبواب الأغنياء ، بينما الأغنياء لا يزدحمون على أبواب العلماء ؟!  فقال : ذلك لمعرفة العلماء بقيمة لمال ، وجهل الأغنياء بقيمة العلم .   

نشكر الطالب : " ............" على هذه المعلومات القيمة، ونشكر لكم حسن الاستماع، ونتمنى لكم حسن الانتفاع، ويتمنى لكم طلاب الصف الرابع يوما سعيدا . 


ليست هناك تعليقات: