الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

الزي الموحــد

العاشـر
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
1
الزي الموحــد
أيلول الأسبوع الأول

السلام عليك يا قدسُ، يا مدينة السلام..
السلام عليك يا بوابة السماء ، ويا مدينة الأنبياء.. 
السلام عليك يا قبلتنا الأولى.. ويا عاصمتنا الأبدية
السلام عليكم أيها الصامدون قي بيت المقدس وأكناف بيت المقدس
حضرات المعلمين الكرام :
إخوتي طلاب مدرستنا الباسلة : 
يسرنا نحن طلاب الصف العاشر الأساسي ، أن نصحبكم في الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ...................  من شهر ..................... الميلادي ، الموافق لليوم .......................  من شهر ....................... الهجري ، وخير ما نفتتح به  برنامج هذا الصباح آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب : "............................ " .

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ۞ لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {البقرة/256}


بارك الله بك زملينا " :................... " وقد أكسبتنا أجرا عظيما باسماعنا آية الكرسي في هذا اليوم المبارك، لأنها آية تذكرنا بعظمة الله تعالى الذي لا نحيط بعلمه ولا بقدرته ، وهو خير حافظ وخير معين ، ونقدم الآن حديثا شريفا مع الطالب : " ........................... "


الحديث الشريف :
"عن أبي ذَرٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ ‏ :يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ فِي الْأَرْضِ أَوَّلَ قَالَ :‏ ‏الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ. ‏ ‏قَالَ قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ؟  قَالَ: ‏ ‏الْمَسْجِدُ الْأَقْصَى. ‏ ‏قُلْتُ: كَمْ كَانَ بَيْنَهُمَا؟ قَالَ: أَرْبَعُونَ سَنَةً ثُمَّ أَيْنَمَا أَدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ بَعْدُ ‏ ‏فَصَلِّهْ فَإِنَّ الْفَضْلَ فِيهِ ‏"

نشكر الطالب : " ..................... " الذي ذكرنا بفضل المسجد الأقصى، والذي نعرف أن الركعة فيه بخمسمئة ركعة ، ونقدم لكم الآن موضوعا عن الزي الموحد مع الطالب : " ....................... "

الـزيُّ المُوَحَّـــد
يتساءل الكثير من الطلاب عن فائدة الزي الموحد في المدارس، ويتفنن بعض الطلاب في التهرب من الالتزام بالزي الموحد، ويسارع بعض الطلاب في خلع الزي الموحد لمجرد  دخولهم الصف أو خروجهم من باب المدرسة وكأن الزي الموحد قيد على أجسادهم يحبون التخلص منه ، فلماذا تفرض علينا وزارة التربية والتعليم زيّا موحد لطلاب وطالبات المدارس ؟!
أولا : لأن الزي الموحد رمز من رموز كل فئة منظمة من الناس، فأهل الحج لهم زي موحد، والجنود في الجيش لهم زي موحد، وكذلك رجال الشرطة والطيارين وغيرهم .
ثانيا :لأن الزي الموحد يميز كل جماعة عن غيرها فأنت تعرف من الزي الموحد وظيفة الشخص ورتبته، فتعرف الجندي من العقيد، وتعرف الطالب في أي مرحلة دراسية هو .
ثالثا : لأن الزي الموحد يوحد الناس في المؤسسة فلا تعرف الفقير من الغني ولا ابن القرية من ابن المدينة ، فالزي الموحد يجعل أبناء المؤسسة سواسية لا يفخر احد على أحد  .
رابعا : الزي الموحد يكسب أبناء امؤسسة جمالا وهيبة، فترى الطلاب والطالبات  في صفوف  منتظمة بلباس واحد يقفون بنظام فتشعر أنك في مؤسسة محترمة .
خامسا : الزي الموحد يختصر الوقت والمال، لأنه لباس شعبي متوفر بأسعار مقبولة، ولا يتعب اللإنسان في البحث عما يناسبه ولا يناسبه في كل يوم .
وأخيرا نذكركم زملائي الطلاب بالمثل المشهور : كُل على ذوقك ، والبس على ذوق الناس ، لأن ما تأكله يخصك أنت وحدك أما ما تلبسه فهو يخص من ينظر إليك ويراك أيضا ، وكما لافضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى في الإسلام ، فلا فرق بين طالب وطالب في المدرسة إلا في الاجتهاد .  


نشكر الطالب : " ..................... " على تعريفنا بأهمية الزي الموحد في بداية العام الدراسي، ونرجو ان نكون ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وتقبلوا من إخوانكم طلاب الصف العاشر أجمل التحيات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


ليست هناك تعليقات: