الاثنين، 17 ديسمبر 2012

آداب الطعـــام



2
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
الثالث
آداب الطعـــام
أيلول الأسبوع الثالث

أصبحنا وأصبح الملك لله ، والحمد لله ، لا شريك له، أصبحنا على فطرة الإسلام ، وكلمة الإخلاص ، وعلى دين نبينا محمد ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ وعلى ملَّة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما ، وما كان من المشركين ..
حضرات المعلمين المحترمين ، زملائي الطلبة الأعزاء :  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرنا نحن طلاب الصف الثالث الأساسي أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم ، وخير ما نبدأ به القرآن الكريم مع الطالب : " ................... " .

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَالْعَصْرِ ۞ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ۞ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ {العصر/3}

نشكر الطالب : ............" على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم حديثا شريف مع الطالب : " .............. " . عن فضل اللبن أو الحليب .

الحديث الشريف :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : " من أطعمه اللهُ الطعام َفليقلْ: اللهم بارك لنا فيه، وأطعمنا خيرا منه، ومن سقاه الله لبنا فليقل: اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه .فإنه ليس شيئا يجزئ مكان الطعام والشراب غير اللبن" .

نشكر الطالب : .............. " على هذا التقديم الرائع لحديث رسول الله عن فضل الحليب أو اللبن ، ونقدم لكم موضوعا عن آداب الطعام مع الطالب :"........................"

آداب الطعـام :
أولا : أغسل يدي قبل الطعام وبعده . لكي تتحقق لي بركة الطعام كما أوصانا الرسول عليه السلام:" بركة الطعام الوُضُوء قبلَه ، والوضوء بعدَه" .
ثانيا: أقول بسم الله قبل الطعام ، والحمد لله بعده ، كما علمنا الرسول عليه السلام : "  فإذا أكل أحدكم طعاماً فليذكر اسم الله عليه " .
ثالثا: آكل بيدي اليمين ومن أمامي، فقد نصح الرسول ولدا رآه يأكل قائلا: " يا غلامُ، سَمَّ اللَّه، وكلْ بيمينك، وكلْ مما يلَيك " .

نشكر الطالب: " ............ " على هذه النصائح القيمة ، ونستمع الآن لنشيد مع طلاب الصف الثاني الأساسي .

نشكر لكم حسن استماعكم ويتمنى لكم طلاب الصف الثالث سعادة دائمة، وإلى اللقاء في إذاعة قادمة ،  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ليست هناك تعليقات: