الاثنين، 17 ديسمبر 2012

الثعلب

7
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
الرابــع
الثعلب  
كانون 1 /الأسبوع 2

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ، اللهم إنا أصبحنا منك في نعمة وعلفية وستر ، فأتمم نعمتك علينا وسترك في الدنيا والآخرة ..
معلمي الأفاضل، زملائي الطلاب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسعدنا نحن طلاب الصف الرابع الأساسي أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم .............. ............ من شهر .........، وخير ما نبدأ به إذاعتنا القرآن الكريم، مع الطالب: ." ........................."


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{ لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ ۞ وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ ۞ وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ۞ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ ۞ أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ ۞ يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُّبَدًا ۞ أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ ۞ أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ ۞ وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ ۞ وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ۞ فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ {البلد }

نشكر الطالب: " ..................." على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم حديثا شريفا من السنّة النبوية مع الطالب : " .................... " .


قال رسول الله ـ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
" من عشنا فليس منّا ، والمكرُ ولخداع في النار " .
وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ "


نشكر الطالب : " .............. " على هذه الأحاديث الشريفة، ونقدم لكم هذه المعلومات الطريفة عن رمز المكر والخداع بين الحيوانات وهو الثعلب مع الطالب : ".........................."


هل تعلم :
§  هل تعلم عزيزي الطالب أن الثعلب هو رمز الخداع والغش بين الحيوانات لأنه يخدع فريسته ويتظاهر بالموت لكي يصيدها .
§       وهل تعلم أنثى الثعلب تسمى ثعلبة وأن صغارهما تسمى الضغابيس .
§       وهل تعلم أنا نعرف الثعلب من  الذيل الكثّ الكثيف.
§  وهل تعلم أن الثعلب يتغذى على اللحوم مثل الدجاج وعلى الفواكه وخاصة العنب والتين .
§  وهل تعلم أن الثعالب تصدر أصواتا مختلفة منها النباح والعويل والزمجرة والخرخرة .حسب الحاجة .


نشكر الطالب : .................. على هذه المعلومات القيمة ، ويقدم لكم طلاب الصف الرابع نشيدا بعنوان "  الثعلب التائب مع الديك الفصيح "  :


الثعلب والديك
برز الثعلبُ يوماً
فمشى
في الأرضِ يهذي
ويقولُ : الحمدُ للـ
يا عِباد الله، تُوبُوا
وازهَدُوا
في الطَّير، إنّ الـ
واطلبوا الدِّيك يؤذنْ
فأَتى الديكَ رسولٌ
عَرَضَ الأَمْرَ عليه
فأجاب الديك : عذراً
بلِّغ الثعلبَ عني
عن ذوي التِّيجان ممن
أَنهم قالوا وخيرُ الـ
مخطيٌّ من ظنّ يوماً

في شعار الواعِظينا
ويسبُّ الماكرينا
ـهِ إلـــــهِ العالمينا
فهوَ كهفُ التائبينا
ـعيشَ عيشُ الزاهدينا
لصلاة ِ الصُّبحِ فينا
من إمام الناسكينا
وهْوَ يرجو أَن يَلينا
يا أضلَّ المهتدينا
عن جدودي الصالحينا
دَخل
البَطْنَ اللعِينا
قولِ قولُ العارفينا
أَنّ للثعلبِ دينا

قصــة طريفـــة
يروى أن أحد الثعالب تعبّد في آخر حياته وأخذ يكثر من الصلاة والتهجّد ، وكان بعد أن يصلي صلاة الفجر في كل يـوم يدعـو ربه قائلاً : اللهم أَكْفِنَا شَرَّ ابن آدم .
وكان له ابن صغير يسخر منه ومن دعائه ويقول له من هو هذا ابن آدم الذي تدعو كل يوم ليقيك الله شره، ويسكت الأب على مضض لأنه يعرف أن ابنه لم يعرك الحياة بعد ولم يفهـم أسرارهـا وخفاياها .
وذات يوم خرج الثعلب يبحث عن طعام له ولعائلته ، وخرج ابنه الصغير من جحره وأخذ يلعب ويركض هنا وهناك حتى ابتعد كثيراً عن جحره .وفجأة أبصر به بعض الفتية الذين كانوا قريباً من المكان فتربصوا له حتى أمسكوا به ، وربطوه بحبل في عنقه وأخذوا يقودونه ويجرونه ، وإذا امتنع من السير معهم يضربونه على ظهره حتى كاد يهلك من شدة العناء والضرب ، وظل مع الصبية على تلك الحال إلى ساعات المساء حيث استطاع الإفلات منهم والهرب بكل قواه حتى وصل منهكاً إلى جُحره ومأمنه .
وفي صبيحة اليوم التالي عندما صلى الثعلب الأب صلاته المعهودة وأخذ يدعو بدعائه المعتاد: اللهم قِنَا شر ابن آدم، رفع الثعلب الصغير يديه قائلاً: وشرّ أبنائه يا أبي ، وشرّ أبنائه يا أبي .

نشكر الطالب : " ................. " على هذه القصة الطريفة ، واقبلوا فائق الاحترام من إخوتكم طلاب الصف الرابع الأساسي ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 




ليست هناك تعليقات: