الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

يوم النظافة العالمي

العاشـر
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
2
يوم النظافة العالمي 
15 / أيلول

يا رب نظف ثيابنا من الدنس
وطهر قلوبنا من الغل والحسد
يا رب نظف أيدينا من الأقذار
وطهرها من الذل لغيرك
يا رب نظف عيوننا من القذى
ونورها بنور الإيمان
يسرنا نحن طلاب الصف العاشر أن تقدم لكم إذاعة هذا الصباح وخير بداية مع القرآن الكريم والطالب: " .......................... " .


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ۞ قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ۞ قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ {الأعراف/ 33}

نشكر الطالب : " ....................... " على اختياره لهذه الآيات المناسبات لهذا اليوم حيث يحيي العالم يوم النظافة العالمي ، ونقدم لكم هذا الموضوع من السنة النبوية عن النظافة يقدمه لنا الطالب : "............................ "

أحاديث نبوية في النظافة
استخدم الإسلام كلمة الطهارة مكان ما نتعارف اليوم عليه بالنظافة، وذلك لأن الطهارة تشمل النظافة المادية مثل إزالة الأوساخ، والنظافة المعنوية مثل تنظيف القلب من الغش. وجعل الرسول عليه السلام النظافة نصف الإيمان ، فقال: " الطهور شطر الإيمان " .
وعن ابن المسيب سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : "إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم جواد يحب الجود، فنظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود " .
وقال عليه الصلاة والسلام : عُرضت عليّ أعمال أمتي حسنها وسيئها، فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق، ووجدت في مساوئ أعمالها النخامة تكون في المسجد لا تدفن".
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الإيمان بضع وسبعون شعبة ، فأفضلها قول لا إله إلا الله وإدناها إماطة الإذى عن الطريق، والحياء شبعة من الإيمان ".
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنها قال : " أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى رجلاً شعثاً قد تفرق شعره فقال : أما كان هذا يجد ما يسكن به شعره ؟ " ورأى رجلاً آخر وعليه ثياب وسخة فقال : " أما كان هذا يجد ما يغسل به ثوبه " .  
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر، فقال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً، فقال : إن الله جميل يحب الجمال، الكبِر بطر الحق وغمط الناس ".


نشكر الطالب : " ....................... " على هذا الموضوع الشريف ، ونقدم لكم موضوعا عن اليوم العالمي للنظافة مع الطالب : "...................... "

يوم النظافة العالمي
زملائي الطلاب ، أساتذتي الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أرق التحايا وأجمل التحيات أقدمها لكم في هذا الصباح الجميل، وأقطف من بستان الإنسانية زهرة جميلة أهديها لكم في هذا اليوم المميز، يوم الخامس عشر من شهر أيلول حيث تحتفل البشرية في جميع أنحاء العالم بيوم النظافة العالمي، في هذا اليوم يتسابق الناس في البيوت الأحياء ، في المدن والقرى ، في المدارس والمساجد، وفي كل مكان ليجعلوا من بيئتهم نظيفة جملية خالية من القاذورات والفضلات، ويقوم الناس في هذا اليوم بنشاطات متعددة من أجل المحافظة على النظافة ، لأن النظافة تعكس الوجه الحضاري للمجتمع، فالحضارة هي النظافة ،  والتقدم هو النظافة ، والرقي هو النظافة، والأهم من كل ذلك أن النظافة من الإيمان، فالله تعالى جواد يحب الجود ، كريم يحب الكرم، نظيف يحب النظافة، فالنظافة هي صفة المؤمن في كل الأحوال، وهي صفة الإنسان الراقي المثقف، لذلك نجد النظافة عنوان التقدم و الحضارة في البلاد المتقدمة ، والقذارة قرينة الجهل والتخلف في البلاد المتخلفة، فلنجعل من هذا اليوم يوما مميزا في مدارسنا لأنه يوم النظافة العالمي، ولتكن جميع أيامنا في هذه المدرسة أيام احتفال دائمة بالنظافة .


النظافة شعار الإيمان وعنوان الحضارة ورمز الانتماء ، نشكر الطالب : " ......................... " ونقدم لكم موضوعا بعنوان " الجرذ النظيف " يقدمه لنا الطالب : " ...................... "

الجُـــرذ النَّظيـــف
يقول الشاعر أحمد مطر :
رأيت جرذا يخطب اليوم عن النظافة
و ينذر الاوساخ بالعقاب
ومن حوله يصفق الذباب
ومن كلمات الشاعر وإن من الشعر لحكمة جعلت عنوان كلمتي لهذا اليوم الجرذ النظيف، والجرذ كما تعرفون هو فأر كبير لامع الشعر ولكنه لا يعيش إلا على المزابل الكبيرة، هو نظيف وكن كل ما حوله قذر ووسخ، ينظف جلده ليظل لامعا، ولكنه ينشر الأمراض في المدينة ، ولكن هل في مدرستنا من يتصف بهذه الصفات ويمكن أن نطلق عليه اسم " الجرذ النظيف "  .
أسمع طالبا يقول أنا أعرف مثالا على الجرذ النظيف ، إنه الطالب الذي يأتي بالوحل والطين على حذائه، وينظف حذاءه تحت مقاعد الصف فينظف نفسه ويوسخ صفه.
وأسمع زميلا يقول وأنا أعرف مثالا على الجرذ النظيف ، إنه الطالب الذي يغسل فمه من الطعام ، ولكنه يبصق بقية الطعام في الساحة وعند المشرب، فينظف فمه ويوشخ مكان الشرب . وأسمع صديقا يقول ، أنا ايضا اعرف مثالا على الجرذ النظيف، إنه الطالب الذي مراحيض المدرسة فيتخلص من وسخه ولكنه يملأ المكان بالوسخ القذر والرائحة القذرة .
وأسمع طالبا آخر يقول ، وأنا أيضا اعرف مثالا على الجرذ النظيف، إنه الطالب الذي ثور غاضبا إذا ما خربش أحد على كتبه أو دفاتره، ولكنه يستمتع حين يخربش على حيطان المدرسة وأبوابها، فهو لا يحب لنفسه ما يفعله مع الآخرين .
وربما ستقولون نعرف أمثلة كثيرة على الجرذ النظيف، لا بأس ، المهم أن لا يصير الواحد منا جرذا نظيف في ذاته ولكنه سبب القذارة من حوله ، ولكم مني أطهر الأمنيات في يوم النظافة العالمي .

نشكر الطالب : " ...................... " على هذا الموضوع الجريء ، ويتمنى طلاب الصف العاشر لكم يوما رائعا مشرق بالنور مليئا بالسرور ، نظيفا من كل الأوساخ المادية والمعنوية ، وكل عام ومدرستنا تضيء بنور العلم والإيمان ونظافة المكان .


ليست هناك تعليقات: