الاثنين، 17 ديسمبر 2012

جائزة نوبل

7
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
الخامـس
جائزة نوبل    
10 / كانون الأول

اللهم بك أصبحنا، وبك نحيا ، وبك نموت ، واليك النشور، اللهم ما أصبح بنا من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر ، رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا، وبسيدنا محمد  ـ صَلَّى اللَّهٌ عَلِيْهِ وَسَلَّمَ ـ نبيا ورسولا .
السيد مدير مدرستنا المحترم ، السادة المعلمين المحترمين ، زملائي الطـلاب الأعزاء  :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرنا نحن طلاب الصف الخامس الأساسي أن نقدم لكم إذاعة يوم .............الموافق  ............ من شهر أيلول الميلادي، وخير ما نبدأ به إذاعتنا آيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب: .".....................".

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا ۞ إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ۞ إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا ۞ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَا وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا ۞ إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا۞ عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا {الإنسان }


نشكر الطالب :" ..................... " على تلاوة هذه الآيات المباركة التي ذكرتنا أن العمل الصالح هو ما كان في سبيل الله ودون أن ينتظر المسلم الجزاء والشكر من الناس، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب:" .......................... "


قال رسول الله ـ صلَّى اللهُ عَليْهِ وسلّمَ ـ: " إن الله لا ينظر إلى أجسامكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم " .
وقال ـ صلَّى اللهُ عَليْهِ وسلّمَ ـ: " لا هجرة بعد الفتح ، ولكن جهاد ونيّة،  وإذا استنفرتم فانفروا " .


نشكر الطالب :" ..................... " على هذا الحديث الشريف الذي يرشدنا أن نحرر النيّة لتكون خالصة لله تعالى ، ونقدم لكم الآن موضوعا عن جائزة نوبل العالمية وذلك بمناسبة يوم وفاة مؤسس هذه الجائزة مع الطالب :" ..................... "


ماذا تعرف عن جائزة نوبل :
·  هل تعلم عزيزي الطالب أن موعد توزيع جائزة نوبل هو العاشر من كانون الأول الذي يصادف يوم وفاة مؤسس الجائزة ألفرد نوبل عام 1896م .
§  وهل تعلم أن نوبل قبل موته أوصى بأن يخصص قسم من ميراثه كجائزة لمن يخدم البشرية لأنه جمع هذا المال من اختراعه للديناميت الذي تسبب في قتل الملايين منى البشر .
§  وهل تعلم أن جائزة نوبل هي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ من المال يقدر بمليون دولار لكل جائزة .
§  وهل تعلم أن جائزة نوبل تمنح في ستة مواضيع : الكيمياء، والفيزياء، والطب أو الأحياء، والأدب، والسلام العالمي والاقتصاد .
§       وهل تعلم أن هذه الجائزة تمنح في جميع المواد العلمية ما عدا الرياضيات .
§  وهل تعلم أن رئيسين عربيين فازا بهذه الجائزة هما أنور السادات عام 1978 وياسر عرفات عام 1994.
§  وهل تعلم أن جميع العلماء الذين فازوا بهذا الجائزة من العرب كانوا مصريين وهم : محمد البرادعي ومحمد زويل ونجيب محفوظ .
§       وهل تعلم أن أسرة مدام كوري فازت بخمس جوائز نوبل .
§  وهل تعلم أن ثلاثة على امتداد تاريخ الجائزة  رفضوا استلامها وهم الكاتب الإنجليزي الساخر برنارد شو ، والشاعر الروسي بوريس باستراك، والفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر .
نشكر الطالب : "................... " على هذه المعلومات القيمة، ونقدم لكم طريفا عن دعاء المعلمين يقدمه لنا الطالب : "........................ "
دعاء مدرس الرياضيات
اللهم اجعلني مستقيما في حياتي ، واجعلني في زاوية قائمة ، ولا تجعل الدنيا حادة علىّ ، واجعلني موازيا لعبادك الصالحين ، وهو المطلوب يا ارحم الراحمين ، يا صاحب البرهان العظيم .
* دعاء مدرس اللغة العربية
اللهم اجعلني فاعلا للخير ، ومرفوعا عن الشر  ، وبعيدا عن النصب ، ومضافا لعبادك الصالحين ، ومجرورا لتقواك  ، ومبتدئا بالسلام
*
دعاء مدرس الاجتماعيات
اللهم ارزقني أنهارا من الخير ، وجبالا من الحسنات ، وثبت أقدامي في مهب الرياح وعند تغير المناخ ، وهب لي خريطة الهداية ، واجعل تاريخي مشرفا يا أرحم الراحمين .
دعاء مدرس الكيمياء
اللهم اجعل تفاعلي مع الحياة حسنا ، وهب لي عاملا مساعدا في حياتي ، واجعلني عاملا مختزلا للحسنات ، ومؤكسدا للشر  ، وتقبل نشاطي يا كريم
*دعاء مدرس الرياضة،
اللهم اجعلني هدافا للخير ، ومهاجما للشر  ، ومدافعا عن الحق ، وحارسا لكلمتك وظهيرا للدين ، ولا تجعلني متسللا على الناس ، ولا معرقلا لسير الحياه ، يا رب العالمين .  

وفي الختام ، نشكر لكم حسن استماعكم ، ونعتذر لكم عن أي خطأ أو قصور ، ويتمنى لكم طلاب الصف الخامس يوما حافلا بالنجاح والسرور ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


ليست هناك تعليقات: