الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

اليوم العالمي للعمل التطوعي

7
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ المناسب
التاسـع
اليوم العالمي للعمل التطوعي  
5 / كانون الأول

أسأل الله أن يصبحكم صباح الآمنين . وأن يجعل يومكم هذا يوما مباركا: أوله صلاح ، وأوسطه فلاح ، وآخره نجاح ، وأن ينفعنا بعلمنا وينفع بنا أوطاننا وأهالينا ، ويجعلنا من الفائزين في الدنيا والآخرة .. 
المعلمون الكرام ،  إخوتي الطلبة الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. 
يسرنا نحن طلاب الصف التاسع الأساسي ، أن نقدم لحضراتكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ...................  من شهر أيلول الميلادي ، الموافق لليوم ....................  من شهر .................... الهجري ، وخير ما نستهل به  برنامج هذا الصباح آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب : "............................. . " .

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ۞ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا ۞ ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا ۞ فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا ۞ وَعِنَبًا وَقَضْبًا ۞ وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا ۞ وَحَدَائِقَ غُلْبًا ۞ وَفَاكِهَةً وَأَبًّا ۞ مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ ۞ فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ ۞ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ ۞ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ ۞ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ ۞ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ۞ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ ۞ ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ ۞ وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ ۞ تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ ۞ أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ {عبس }


نسأل الله تعالى أن يجعلكم  من أصحاب الوجوه الضاحكة المستبشرة في الدنيا والآخرة ، ونشكر الطالب :" .........................  " على هذه التلاوة  المباركة ، ونقدم لكم الآن الحديث الشريف مع الطالب : "............................... "

قال رَسُولَ اللَّهِ ‏ـ  ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ـ :
‏" أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ،  فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ،  وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُ،  وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ،  وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ،  أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيْتهِ "


نشكر الطالب : ".................... " على هذا الحديث الذي يعلمنا أن القيادة مسئولية ، ,ان القيادة مسؤولية ، ونقدم لكم هذه الفصة بعنوان رجل من أهل الجنّة ،  مع الطالب : " ................."


رجل من أهل الجنّة
 عن أنس ، قال: كنا جلوسًا مع رسول الله ـ  ـ ، فقال: ( يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة )، فطلع رجل من الأنصار تقطر لحيته من وضوئه، قد حمل نعليه بيده الشمال، فلما كان الغد قال رسول الله ـ  ـ مثل ذلك، فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى، فلما كان في اليوم الثالث قال رسول الله ـ  ـ مثل مقالته أيضًا، فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الأولى، فلما قام رسول الله ـ  ـ تبعه عبد الله بن عمرو بن العاص ، فقال: إني خاصمت أبي، فأقسمت أني لا أدخل عليه ثلاثة أيام، فإن رأيت أن تؤويني إليك تلك الأيام فعلت، قال: نعم .
قال: فبت معه تلك الليالي الثلاث، فلم أره يقوم من الليل شيئًا، غير أنه كان إذا استيقظ من نومه، ذكر الله وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر، ولم أسمعه يقول إلا خيرًا، فلما مضت الليالي الثلاث، وكدت أن أحتقر عمله، قلت: يا عبد الله !لم يكن بيني وبين أبي خصام ولا هجرة، ولكن سمعت رسول الله ـ  ـ يقول لك ثلاث مرات: ( يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة )، فطلعت أنت الثلاث المرات، فأردت أن آوي إليك، لأنظر ما عملك فأقتدي به، فلم أرك تعمل كبير عمل، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله ـ  ـ ؟ فقال: ما هو إلا ما رأيت، غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غِشًا، ولا أحسد أحدًا على خير أعطاه الله إياه، . قال عبد الله: فهذه التي بلغت بك، وهي التي لا تطاق.
وأنت أخي الطالب تستطيع أن تكون مثل ذلك الرجل ، بشرط بسيط أن لا تغش أحدا من زملائك، ولا تحسد أحدا من إخوتك .


نشكر الطالب: " ................. . " على هذه الموعظة لبليغة ، والتي تدلنا أ، أهل الجنة هم أهل القلوب الخالية من الغش والحسد، والآن مع طرائف يقدمها لنا الطالب " ............"


من طـرائف حصص العلــوم :
سأل أستاذ العلوم الطلاب : ما الشيء الذي لا يذوب في الماء؟
فأجاب تلميذ  بسرعة  :السمك يا أستاذ..!!
الأستاذ :لماذا يعطي الماء صوتاً عندما يغلي؟  التلميذ:لأن الجراثيم تطلب النجدة ..
الأستاذ: كيف يتكون الندى؟ التلميذ : عند دوران الأرض تتعب وتعرق فيتكون الندى.
التلميذ:هل تعلم يا أستاذ أن الصرصور يسمع بقدميه!
الأستاذ:كيف عرفت ذلك!
التلميذ: بسيطة!قطعت له أرجله ثم صرخت و أمرته بالمشي فلم يمش   
الأستاذ:ما تعريف الصخور الراسبة؟  التلميذ:هي التي تذاكر طوال العام و لا تنجح.
 
الأستاذ: متى يحدث الزلزال؟  التلميذ: في فصل الشتاء
الأستاذ: لماذا؟   التلميذ:تصاب الأرض ببرد شديد ،فتعطس ،ويحدث زلزال
المعلم: كيف نبرّد الحليب ؟  التلميذ :نضع البقرة في الثلاجة يا أستاذ.

أستاذ العلوم: ما عمل الأذنين؟؟ أجاب أبو العرّيف : نسند عليهما النظارة يا أستاذ!!!
سأل المعلم التلميذ: اذكر اسم شيء يعيش في البحر. فأجاب التلميذ: الموج!!
قال الأستاذ لأحد التلاميذ: قل لي أربعة أشياء تحتوي على الحليب؟
فقال التلميذ: الجبن، اللبن، وبقرتان .!!!

نشكر لكم حسن استماعكم ، ويتمنى لكم طلاب الصف التاسع يوما دراسيا مليء بالابتسامات .



ليست هناك تعليقات: