الاثنين، 17 ديسمبر 2012

الأمـــانة

7
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
الثالث
الأمـــانة
كانون 1 الأسبوع الأول

أصبحنا وأصبح الملك لله ، والحمد لله ، لا شريك له، أصبحنا على فطرة الإسلام ، وكلمة الإخلاص ، وعلى دين نبينا محمد ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ وعلى ملَّة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما ، وما كان من المشركين ..
حضرات المعلمين المحترمين ، زملائي الطلبة الأعزاء :  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرنا نحن طلاب الصف الثالث الأساسي أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم ، وخير ما نبدأ به القرآن الكريم مع الطالب : " ................... " .

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ ۞ رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً ۞ فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ ۞ وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَةُ ۞ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ {البينة  }

نشكر الطالب : " ........................ " على هذه التلاوة العَطِرة ، ومع أحاديث شريفة عن فضل الأمانة يقدمها لنا الطالب : " .......................... "

الحديث الشريف :
قال رسول الله ــ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : أدِّ الأمانة لمن ائْتمنك ولا تخن من خانك . وقال أيضا : " لا إيمان من لا أمانة له "  .

حقا أيها الأخوة لا إيمان من لا أمانة له ، فالأمانة هي الديانة ، نشكر الطالب : " ..............." ونقدم لكم الآن موضوعا عن الأمانة بعنوان " يعجبني ولا يعجبني " يقدمه لنا الطالب : " ................... " .

يعجبني ولا يعجبني :
§   يعجنني الطالب الأمين الذي يجد مبلغا من المال فيسلمه للمعلم المناوب، ولا يعجبني الطالب عديم الأمانة الذي يخفى ما يجده .
§   يعجبني الطالب الأمين الذي يحفظ أسرار زملائه الطلاب، ولا يعجبني الطالب الخؤون الذي يفشي أسرار زملائه .
§   يعجبني الطالب الأمين الذي يحافظ على ممتلكات الصف، ولا يعجبني الطالب الخؤون الذي يسرق الأدوات المدرسية .
§   يعجبني الطالب الأمين الذي يرفض الغش في الامتحان، ولا يعجبني الطالب الخؤون الذي يعتمد على الغش .

نشكر الطالب : ............. على هذه النصائح العظيمة، ونسأل هنا لماذا كانت الأمانة من الإيمان، ومن لا إيمان له لا أمانة عنده؟ جواب هذا السؤال في هذه القصة الجملية التي يقدمها لنا الطالب : ".................... .."

سـرُّ الأمانة
في قديم الزمان كان هناك تلميذ صغير أسمه أحمد، وكان المعلم عادل يحب أحمد كثيرا، ويمدحه دائما، ذات يوم قال الطلاب للمعلم: يا أستاذ، لماذا تحب أحمد أكثر منّا ؟ فقال الأستاذ: أنا احبك جميعا يا أولادي ، ولكن أحمد فيه صفة تجعل الناس يحبونه . فقال الطلاب: وما هي يا أستاذ هذه الصفة ؟ قال الأستاذ: غدا سأقول لكم .
في اليوم التالي أحضر الأستاذ قفصا مليئا بالطيور، وأعطى كل طالب طيرا وسكينا، وقال لهم: أريد من كل واحد منكم أن يذبح طيره في مكان لا يراه فيه أحد .
وخرج الطلاب من الصف، واختبأ كل واحد في مكان سري ، لكي يذبح طائره، وعادوا بعد قليل وقد ذبحوا طيورهم ، إلا الطالب أحمد فلم يذبح طيره ، فقال له الأستاذ : لماذا لم تذبح طيرك يا أحمد، ألم تجد مكانا خفيّا .
 فقال أحمد : انك قلت لي : اذبح الطائر في مكان لايراك فيه أحد ، فكنت كلما    ذهبت إلى مكان وجدت الله تعالى معي ويراني فلم استطع أن أذبح الطائر.

نشكر الطالب : "......................... " على هذه القصة القيمة، وحقا يستحق الطالب أحمد كل الاحترام ، لأنه الأتقى ، والله تعالى يقول : ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم) .
 نشكر لكم حسن الاستماع ، ونسأل الله  لكم حسن الانتفاع ، ويتمنى لكم طلاب الصف الثالث يوما سعيدا . 

ليست هناك تعليقات: