الاثنين، 17 ديسمبر 2012

سفينة الصحراء

3
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
السادس
سفينة الصحراء    
تشرين1 الأسبوع الأول


أشرقت شمس هذا الصباح على وجوهكم الملاح لتقول .. سبحان الله ،
 سبحان الله العليم الفتاح ، فالق الإصباح ، ومسيّر الرياح ، ومُطلقِ الجناح ،
سبحان الله الهادي إلى الفلاح والصلاح ، وبتوفيقه وعونه يكتب لنا النجاح
المعلمون الأفاضل ، إخواني الطلبة :
يسرنا نحن طلاب الصف السادس الأساسي أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم ............ الموافق ................... من شهر أيلول ، ونخصصها للحديث عن الجمل سفينة الصحراء وخير بداية مع خير الكلام وآيات من القرآن الكريم مع الطالب : "............................. "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{ أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ۞ وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ ۞ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ ۞ وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ۞ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ ۞ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ ۞ إِلَّا مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ ۞ فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ ۞ إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ۞ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ {الغاشية/26}


ربنا اجعل ذنبنا مغفورا وحسابنا يسيرا ، ونشكر  الطالب : " ............... " على اختياره لهذه الآيات التي تذكرنا بخلق العظيم في الجبال ذات القمم، والجمال ذات السنام ، وننتقل إلى رياض الصالحين والحديث الشريف مع الطالب : " ........................ " .

الحديث لشريف :
قال رسـول اللـه ـ صلَّى اللهُ عَليْهِ وسلّمَ ـ :
" طلب العلم فريضة على كل مسلم ".
وقال  لبعض أصحابه : سيأتيكم أقوام يطلبون العلم، فإذا رأيتموهم فقولوا لهم : مرحبا بوصية رسول الله ، وأقنوهم ( أي علموهم ) .
نشكر الطالب : " .................. " على هذه الأحاديث العظيمة ، ونقدم لكم الآن موضوعا طريف بعنوان رسوب طالب مجتهد  مع الطالب :"........................"

رسوب طالب مجتهد
نجح أحد الطلاب في جميع فروع مادة اللغة العربية ولكنه رسب في مادة التعبير، فغضب والد الطفل على المعلم وجاء يشكو إلى مدير المدرسة، وقال للسيد المدير: هل سمعت يا حضرة المدير، عن أستاذ لغة عربية يُرسِّب طالبا في مادة التعبير وقد نجح في جميع فروع اللغة العربية؟ 
فسأل المدير أستاذ اللغة العربية: هل صحيح ما يقوله والد الطالب ؟؟
فقال المعلم: للأسف هذا صحيح فالطالب يستحق الرسوب، وقد أحضرت لك دفتره لكي تسمع ما كتب وتعرف أنه يستحق الرسوب بجدارة. فقد طلبت من الطلاب يوما أن يكتبوا موضوعا عن فصل الربيع، فكتب هذا الطالب:
فصل الربيع من أجمل الفصول في السنة ، تكثر فيه المراعي الخضراء مما يُتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة فهو سفينة الصحراء ، ويربي البدو الجمل، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى ..
فقال المدير: قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع. 
فقال المعلم : وذات يوم طلبت من الطلاب أن يكتبوا موضعا عن صناعة السيارات في اليابان، فاسمع ماذا كتب ابن هذا الرجل  : 
تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات ، لكن البدو في تنقلاتهم يعتمدون على الجمل ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة فهو سفينة الصحراء ، ويربي البدو الجمل، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى ..
قال والد الطالب : السيارات تنقل الناس ، والجمل ينقل الناس !!
فقال المعلم : وطلبت مرة من الطلاب أن يكتبوا موضوعا عن الحاسوب ، فاسمع ماذا كتب ابن المحترم :
الحاسوب جهاز حديث ، يعتمد عليه الناس في حياتهم المعاصرة، ولا يوجد عند البدو حاسوب، ولكن يوجد عندهم الجمل، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة فهو سفينة الصحراء ، ويربي البدو الجمل، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى ..  بعد كل هذا ألا يستحق ابنكم الرسوب .
قال الأب: لا، أنت الذي تستحق العقاب، وسأكتب شكوى ضدك لوزير التربية والتعليم.
وكتب والد الطالب رسالة لوزير التربية يشكو بها معلم اللغة العربية، جاء فيها :
سعادة وزير التربية والتعليم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أقدم لمعاليكم تظلّمي هذا وفيه اشتكي مدرس مادة التعبير لأني صبرت عليه صبر الجمل ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة فهو سفينة الصحراء ، ويربي البدو الجمل ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى .. والجمل حيوان أليف، وكما يعلم سعادتكم إن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم ، أما عيني الجمل ففيها طبقة مزدوجة تحمي العينين من الرمال والعواصف..
آملُ من سعادتكم النظر في تظلمي هذا وظلم المدرس لولدي مثلما ظُلم الجمل في عصرنا هذا .
ولكم مني أجمل التحيات .
مع احترام ولي أمر الطالب: جمال جميل الجمل
وشكرا لحسن استماعكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ليست هناك تعليقات: