الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

الإمام ابن حنبل

الثاني عشر 
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
الإمام ابن حنبل 
22/ تشرين الثاني

سيري نسائم الصبح سيري
أيقظي الخريرَ في الغديرِ
وانشري العطر فوق الزهر
وأيقظي زقزقة العصافيرِ
واحملينا في مدارسنا
نحلق في سماء المجد كالنسورِ
المعلمون المحترمون ، الزملاء الأعزاء ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، يتشرف طلاب الصف الثاني عشر بتقديم إذاعة هذا اليوم ................   الموافق ........................ ، وخير بداية مع خير الكلام ، آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب : " .............................. " 

بسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ ۞ قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ ۞ إِن كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ ۞ فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ۞ إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ ۞ هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِؤُونَ {56} لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ ۞ سَلَامٌ قَوْلًا مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ {يس/58}


الحديث الشريف :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ـ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن الى جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليسكت "
وقال عليه السلام :
" حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز،  وإجابة الدعوة ، وتشميت العاطس" .

اليوم العالمي لمرض السكري
يحتفل العالم في يوم 14 تشرين الثاني من كل عام باليوم العالمي لمرض السكري، ويوافق هذا التاريخ ذكرى ميلاد العالم (فردريك بانتنج) مكتشف الأنسولين.
ويصيب السكري أكثر من 220 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم، ومن المرجّح أن يزداد ذلك العدد بنسبة تفوق الضعف بحلول عام 2030 إذا لم تُتخذ أيّة إجراءات للحيلولة دون ذلك، كما أن عدد الوفيات الناتجة عنه تبلغ 3.8 مليون شخص سنويا .
ما هو مرض السكري؟
مرض السكري .. هو ارتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين وهو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول إلى خلايا الجسم، حيث يتحول إلى طاقة تساعد الجسم على الحركة.
فعندما يقل الأنسولين في الجسم فإن السكر يزيد في الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك نراه يظهر في البول.
ما هى أسباب الإصابة بمرض السكري؟
الوزن الزائد وقلة النشاط الجسدي. وارتفاع ضغط الدم والكولسترول، وجود إصابة بالمرض في الأسرة (الوراثة). وعامل السن 40 عاماً أو أكثر
ذلك أنّ السكّري الذي يترتب عن داء السمنة وقلّة التمارين الرياضيّة يتم تشخيصه بصفةٍ مُتزايدة عند الأطفال، حيث أنّه يُصيب نصف مليون طفل أقل من 15 سنة في العالم.
وبدأ الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكر فى عام 1991 لكي يتماشى مع ازدياد نسبة المصابين بهذا المرض "الداء السكري" على مستوى العالم، ونال هذا اليوم شعبيته حيث يشارك فيه أكثر من 350 مليون شخص في العالم بأسره بما فيهم مؤسسات وأفراد على المستوى السياسي والطبي بل والأطفال سواء من المرضى أو الأصحاء

الإمام أحمد بن حنبل
في يوم 22 من تشرين الثاني من عام 780م الموافق 164 هـ ولد الإمام الفقيه صاحب المذهب الحنبلي أحمد بن حنبل في بغداد. ومات والده وهو صغير فنشأ الإمام أحمد يتيما، وكانت أمه امرأة صاحبة عقل ودين فأرسلته إلى الكتّاب فحفظ القرآن الكريم وتعلم اللغة وعندما بلغ الخامسة عشر من عمره انتقل لتعلم الحديث الشريف .
وكان أحمد يصحو باكرا لكي يذهب إلى الكتّاب، فتأخره أمه حتى يؤذِّن المؤذن لصلاة الفجر، ويذهب الناس للصلاة خوفا عليه .
 وشب أحمد على أدب عظيم، وخلق كريم، ودين عميق. وكان جند الخليفة مع الخليفة في الرقة، فكانوا يكتبون رسائلهم إلى نسائهم وبيوتهم، فتبعث النساء إلى المعلم: ابعث إلينا بأحمد بن حنبل ليكتب لنا جواب كتبهم، فيبعثه. فكان يجيء إليهن مطأطئ الرأس، فيكتب جواب كتبهم، فربما أمْلين عليه الشيء من المنكر فلا يكتب لهن.
قال صديق للإمام كان معه أحمد في الكتّاب: إن أبي جعل يعجب من أدب أحمد وحسن طريقته. فقال لنا ذات يوم: أنا أنفق على أولادي وأجيئهم بالمؤدبين على أن يتأدبوا، فما أراهم يفلحون، وهذا أحمد بن حنبل غلام يتيم، انظر كيف يخرج؟ وجعل يعجب. وكان الهيثم بن جميل يقول عن أحمد: أحسب هذا الفتى –إن عاش- يكون حجة على أهل زمانه. وعندما بلغ العشرين من عمره طاف بالبلاد يطلب العلم، فسافر إلى مكة والمدينة ووصل إلى اليمن والشام ، ورحل إلى اليمن وبلاد فارس وأخذ العلم عن الشافعي وكبار علماء عصره، ورشحه الشافعي عند الرشيد  ليكون قاضيا على اليمن فرفض الوظيفة كي يتفرغ للعلم، وأحبَّ أحمدُ العلمَ والكتابة محبة شديدة حتى أن بعض أصحابه قالوا له يكفيك تعبا في طلب العلم ، وأنت إمام المسلمين، فقال لهم كلمته المشهورة :: مع المحبرة إلى المقبرة. وكان يقول: أنا أطلب العلم إلى أن أدخل القبر.
رحم الله إمام المسلمين أحمد بن حنبل وجزاه عنّا خير الجزاء .


من أقوال الإمام أحمد بن حنبل :
·        العلم لا يعدله شيء إذا كان خالصاً والناس يحتاجون إلى العلم مثل الخبز والماء.
·        انو الخير فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير، الفتوة ترك ما تهوى لما تخشى
·        تلين القلــــوب بأكل الحـــلال، ولو أن الدنيا تقل حتى تكون في مقدار لقمة ، ثم أخذها امرؤ مسلم ، فوضعها في فم أخيه المسلم ما كان مسرفاً
·        سئل الإمام أحمد متى يجد العبد لذة الراحة ؟ قال :عند أول قدم يضعها في الجنــة
·        قيل للإمام أحمد،كم بيننا وبين عرش الرحمن ؟ قال : دعوة صادقة من قلب صادق.
·        اللهم كما صُنت وجهي عن السجود لغيرك فصنه عن المسألة لغيرك .
·        إذا مات أصدقاء الرجل ذلَّ،
·        إذا كان في الرجل مئة خصلة من الخير ، وكان يشرب الخمر ، محتها كلها .


ليست هناك تعليقات: