الاثنين، 17 ديسمبر 2012

الحصان العربي

3
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
الخامـس
الحصان العربي  
تشرين 1 أسبوع /1

اللهم بك أصبحنا، وبك نحيا ، وبك نموت ، واليك النشور، اللهم ما أصبح بنا من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر ، رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا، وبسيدنا محمد  ـ صَلَّى اللَّهٌ عَلِيْهِ وَسَلَّمَ ـ نبيا ورسولا .
السيد مدير مدرستنا المحترم ، السادة المعلمين المحترمين ، زملائي الطـلاب الأعزاء  :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرنا نحن طلاب الصف الخامس الأساسي أن نقدم لكم إذاعة يوم .............الموافق  ............ من شهر أيلول الميلادي، وخير ما نبدأ به إذاعتنا آيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب: .".....................".

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ۞فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا ۞ فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا ۞ فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا ۞ فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا ۞ إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ۞ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ ۞ وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ ۞ أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ ۞ وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ ۞إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ ۞


نشكر الطالب : "................." على هذه التلاوة المباركة التي ذكرتنا بالخيول العربية الأصلية التي حملت على ظهرها أبطال أمتنا وهم يفتحون بلاد العالم ، وإليكم هذه الأحاديث الشريفة عن فضل الخيل اختارها لنا الطالب : " ....................."


قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ:  " الخيل معقود على نواصيها الخير الى يوم القيامة "
وقال ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ: " من ارتبط فرسا في سبيل الله، كان له مثل أجر الصائم و الباسط يده بالصدقة، ما دام ينفق على فرسه ".
وقال ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : " من يرتبط فرسا في سبيل الله بنيِّة صادقة اعطي أجر شهيد "


نشكر الطالب : " .................. " الذي ذكرنا بأن خير الخيول تلك التي تربط في سبيل الله استعدادا للدفاع عن المقدسات، وإليكم موضوعا عن عجائب الحصان العربي يقدمها لنا الطالب : "..................... "

عجائب الحصان العربي :
v   هل تعلم عزيزي الطالب أن الحصان العربي يعيش خمساً و ثلاثين سنة.
v   وهل تعلم أن الحصان العربي يستطيع أن يعيش 25 يوما بدون أكل.
v وهل تعلم أن الحصان هو الحيوان الوحيد الذي ينام وهو واقف وذلك لوجود عظم في ركبته يُقْفل فور نومه حتى لا يسقط .
v وهل تعلم أن صوت الحصان العربي في الحالات العادية يسمّى  الصهيل ، وعندما يطلب الطعام أو يرى صاحبه  يسمّى الحمحمة، وعندما يركض يسمى الضَّبح وهو الذي وَرَدَ في القرآن والعاديات ضبحا . 
v   هل تعلم أن الحصان العربي مخلص لصاحبه فهو لا يدهس فارسه إذا وقَع عن صهوته .
v هل تعلم أن الحصان العربي الأصيل وفيٌّ لصاحبه، وبعض الخيول وقفت على قبر صاحبها الذي مات وأضربت عن الطعام حتى ماتت.
v هل تعلم أن أشهر فرس في التاريخ هي فرس حاتم الطائي التي ذبحها لضيوفه، وأشهر حصان في التاريخ هو حصان طروادة الخشبي .
v   وأخيرا هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى أقسم في القرآن الكريم بالخيل .
v وأخيرا هل تعلم عزيزي الطالب أن الخيل التي تعد للقتال ومساعدة المحتاج ونجدة الملهوف تسمى خيل الرحمن، وأن الخيل التي تعد للحرث والزرع تسمى خيل الإنسان ، وأن الخيل التي تعد للمراهنة والقمار والمفاخرة تسمى خيل الشيطان .

وفي الختام ، نشكر لكم حسن استماعكم ، ونعتذر لكم عن أي خطأ أو قصور ، ويتمنى لكم طلاب الصف الخامس خير هذا اليوم وخير ما فيه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


ليست هناك تعليقات: